ليست معركتنا – رئيس التحرير

image_pdfimage_print

يشعر المراقب لما يدور في الحزب السوري القومي الاجتماعي أنه أمام فيلم رديء عنوانه، “صراع على السلطة”، يعاد عرضه للمرة الثالثة أو الرابعة. موضوع الفيلم، بالمختصر الشديد، هو النرجسية، أي التمسك بالسلطة بأي ثمن حتى ولو على قفر، والصراع عليها حتى الإبادة، أو حتى تدخل مصلحين يوفّقون بين المتصارعين.

الغريب في الأمر هو استعداد بعض القوميين لإعادة المشاهدة، لا، بل والتأثر ببعض المشاهد: ذهولا هنا، تأسفًا هناك، حماسًا لهذا ضد ذاك، نقمة على الطرفين، جلد للذات، الاعتذار من سعاده وكتابة المراثي.

ونحن لا نتوقف أبدا أمام قرار ما سمي بالمحكمة الحزبية التي عينها بقايا المجلس الأعلى السابق. فهو منذ أقدم على جريمة تعديل الدستور سنة 2016، وما تلاها من إقالة عضوين من المحكمة الحزبية السابقة، والصراعات التي أدت إلى خمسة رؤساء في أربع سنين، هو في نظرنا، فاقد للشرعية، وجميع قرارته، بما فيها المضي قدما بالمؤتمر الانتخابي في أيلول الماضي باطلة، وقد أبدينا رأينا في كل من هذه المسائل عند حصولها، وصولا إلى القيادة الجديدة.

نحن نقول إن هذه ليست معركتنا. معركتنا هي إعادة بناء الحزب على الأسس التي وضعها سعاده، ولكن بناء عصريا يستطيع مواجهة تحديات المستقبل. ونضيف أن الصراع حتى الإبادة أو حتى الخضوع لرغبات “الحلفاء المصلحين” لا يدخل في عداد هذه المعركة.

هناك أسئلة أهم بكثير من، “من هو على حق المجلس الأعلى الجديد أم القديم؟” أو “بمن نلتحق؟” أو بالشكوى من ممارسة ضغوط من هنا وهناك، أو التأثر بنشر فضائح مالية وجنسية بغض النظر عما إذا كانت صحيحة أم لا.

السؤال الأساسي الأول هو كيف نحرر القرار الحزبي من الإرادات الخارجية؟ السؤال الأساسي الثاني هو، كيف ننظف الحزب من الفساد المتحالف مع الإرادات الخارجية؟ السؤال الأساسي الثالث هو ما خطتنا لمواجهة المستقبل بكل ما يحمله هذا السؤال؟

هذه الأسئلة يجب أن تكون محور اهتمام القوميين اليوم خاصة وأنها خارج اهتمامات المتصارعين. والجواب على أي منها هو قرار فردي بالدرجة الأولى نصل إليه عبر الإجابة على السؤال التالي: هل أنا في الحزب السوري القومي الاجتماعي لأعمل على تحقيق غايته أم لتحقيق غايات خصوصية؟

ليس الفساد وحده هو سبب الفشل، هناك أسباب أخرى منها قلة المدارك والنقص في الخبرات الإدارية والقدرة على الحسم، ما يؤدي إلى عدم اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

بُعيد نتائج الانتخابات الماضية كتبنا مقالا بعنوان “الانتخابات الحزبية، سلطة الأمر الواقع“، رأينا فيه أن هناك نافذة ضيقة للعبور من مرحلة إلى مرحلة وفق تحرك سريع على خمسة محاور أحدها:

“دراسة حقيقة وضع الحزب والأمة، ووضع تصور لمستقبل الحزب وخطته الاستراتيجية وما يستتبعها من خطط عملانية. هذا لا يمكن أن يتم إلا في ورشة عمل تخطيطية لكبار مفكري الحزب وعقوله في شتى المجالات قبل تعيين مجلس للعمد وليس بعده. نركز على قبل لأن الحزب يعاني من الانهيار والتبدد ووجود عدد كبير من إمكانياته خارج صفوفه النظامية.”

وقد حذرنا يومها من أن،

“تعيين مجلس للعمد دون دراسة وضع الحزب ووضع تصور استراتيجي له من قبل مجموعة من الاختصاصيين، بشكل موضوعي خارج عن السياسات الحزبية الضيقة، سوف يؤدي إلى نفس الوضع القائم منذ عقود: عُمُدٌ بسويات وقدرات متفاوتة يأتون ويذهبون، بدون خطة عامة، وبدون ميزانيات ولا رقابة ولا مقاييس، ويبقى الوضع على حاله.

مع الأسف، نرى أن هذه النافذة تضيق وأن المعركة تتحول من معركة تغيير جذرية في مسار الحزب أساسها الهجوم على الفساد وكشفه وعزله، إلى تثبيت خطوط دفاع بانتظار تدخل المصلحين.

في العلم العسكري، الدفاع لا يؤدي إلى النصر بل إلى مزيد من الخسائر كلما طال أمده.

 

 

 

في هذا العدد<< أنطون سعاده وأمته وحزبه (أفكارٌ من الداخل)عودة إلى نظام سعاده الاقتصادي – حنا الشيتي >>
4.7 3 votes
Article Rating

You may also like...

Subscribe
نبّهني عن
guest
3 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
الرفيق شوكت البشارة
الرفيق شوكت البشارة
3 سنوات

لتحي سورية أسئلة محقة نعم ولكن قبلها ألا يجب أن نتساءل عمن أوصلنا لهذا الدرك أو كيف وصلنا ؟؟ الأنا والشخصانية وحب السلطة والابتعاد عن المعنى الحقيقي لغاية الحزب. السؤال ليس بقصد اتهام رفيق او مجموعة رفقاء وليس الهدف منه تعليق اخطائنا على احد بل للوقوف على ما آل إليه الحال إن غياب الندوات الثقافية والإذاعية وضحالة وعي وثقافة (ولا ابالغ) غالبية الرفقاء الحاليين وانعدام دور الرفقاء الفاعلين ممن يعول عليهم واقصاء لقسم كبير من الرفقاء ذوي الرؤية والهمة والمعرفة ووو كل ذلك ساعد واوصل بنا الى هذا الحال. النهوض بواقعنا ليس بمستحيل نعم ولكنه صعب وشاق جدا جدا ويتطلب… قراءة المزيد ..

Esam alhaddad
Esam alhaddad
3 سنوات

أفكار وتساؤلات مشروعة لتطوير العمل في الحزب السوري القومي الاجتماعي ويجب تذويب الأنا بالعمل الجماعي وعدم الولاء لأشخاص بل لحزب سعادة فقط……… .. سوريا والخلود لسعادة

جان عوده بوسطن
جان عوده بوسطن
3 سنوات

اننا عل موعد الخلاص من هزا التخبط الغيرمجدي وتمنا من الرفقاء باصلاح والوضع الزي يالمنا جميعا تحيا سوريا وحيا سغاده