LOADING

Type to search

.. من حقِّ كلّ ديكٍ أن يصيح!

موضوع العدد نقد سياسي

.. من حقِّ كلّ ديكٍ أن يصيح!

Avatar
Share

اختلفت الديوك على ملكية المزابل في الغابة. ونشب صراع عنيف نُتف فيه الريش، وسالت الدماء بسبب عضّات المناقير الحادة التي كان يتم شحذها قبل كل معركة. حتى الدجاجات كنّ يشتركن في القتال، فيكسرن بيوض الجارات ويتبادلن السُّباب والشتائم فيعلو الصياح ليصل إلى جميع أرجاء الغابة.

قررت الديوك حسم المسألة قانونيًا، فرفعت القضية إلى مجلس حكماء الغابة الذي سلم الملف للثعلب وكلفه بإيجاد حل للموضوع.

أجرى الثعلب اتصالاته مع المتخاصمين، ثم قام بجولة على المزابل المتصارعة، تأمل خلالها الدجاجات السمينات وأحصى أعداد الصيصان والزاغات، ثم اطلع على كميات البيض المنتجة يوميًا، وختم الجولة بمباحثات موسعة مع الديوك المسؤولة في كل منطقة.

التقى الثعلب بالديك الأبيض، وأخبره عن قناعته بأحقية الدجاج الأبيض في المزابل التي يطالب بضمها. ثم التقى الديك الأحمر وعبر عن دعمه الكبير لمعشر الدجاج الأحمر الذي يدل لونه على حجم التضحيات التي قدمها تاريخياً. وفي لقائه مع الديك الملون، أعرب الثعلب عن تضامنه مع الدجاج الملون الذي يتعرض للتنمّر والتمييز العنصري بسبب لونه الغريب!

حمل الثعلب صكوك الملكية والأوراق التي قدمتها الديوك المتخاصمة لدعم موقفها في القضية. ووعد بدراسة الأضابير في أقصر فترة ممكنة من أجل الوصول إلى صيغة الحل النهائي الذي سيتم عرضه على مجلس حكماء الغابة من أجل الإقرار والتنفيذ.

الديك الأبيض وضع رجليه في مياه باردة، وراح يتباهى أمام الدجاجات بذكائه الحاد واستمالته للثعلب كي يسانده في القضية. الديك الأحمر تحدث لأبناء قومه عن ثقته بحكمة الثعلب وتضامه الصادق مع تضحيات الدجاج الأحمر. أما الديك الملون فبشّر دجاجاته باقتراب تحصيل الحقوق والمساواة مع بقية أنواع الدجاج.

تصدرت أنباء المزابل، نشرات أخبار الأدغال العالمية، وأرسلت الحيوانات وفودًا من أجل حثّ الديوك المتنازعة على ضبط النفس. فيما شهدت خطوط التماس مناوشات هددت بانهيار الهدنة.

في هذه الأثناء، درس الثعلب ملفات القضية بعناية، ثم تقدم بمسودة الحل إلى المجلس، فحظي بالموافقة مباشرة. وفي اليوم التالي، كانت دوريات الثعالب تحمل الخرائط الطبوغرافية وتثبّت نقاطًا للمراقبة على الحدود الجديدة، إلى جانب مخططات تقضي ببناء مراكز شرطة ومطاعم وفنادق، ومقرات إيواء ومستشفيات على خطوط التماس للدجاج المصاب والمشرد بسبب الحرب المتوقع حصولها في أية لحظة.

الثعلب أبلغ القرار للديوك المتخاصمة: إنشاء مقاطعة تديرها الثعالب للفصل بين المتحاربين. مع ضمان الحق المشروع لكل ديك بأن يقف فوق مزبلته.. ويصيح! عرفتوا كيف؟

Print Friendly, PDF & Email
Twitter0
Visit Us
YouTube
YouTube
LinkedIn
Instagram0

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Contact Us


Please verify.
Validation complete :)
Validation failed :(
 
Thank you! 👍 Your message was sent successfully! We will get back to you shortly.