LOADING

Type to search

سنة الوثبة – رسالة من رئيس التحرير

الفينيق

سنة الوثبة – رسالة من رئيس التحرير

أسامة المهتار
Share

يسعدنا إعلام القراء المحترمين أنه اعتباراً من هذا العدد سوف نبدأ بتغيير موعد الصدور من شهري إلى اسبوعي، وبصورة تدريجية. الانتقال سيكون عبر زوايا ثابتة بدأت مع زاوية “عرفتوا كيف” الأسبوعية للزميل زيد قطريب، وتنمو مع زاوية “لن ننساكم”، التي ستشرف عليها حنان عابد، على أن تليها زوايا أخرى، بما فيها افتتاحية أسبوعية من رئيس التحرير. ذلك أننا نريد للسنة الخامسة من عمر الفينيق أن تكون سنة وثبة نحو الأفضل. لماذا، وكيف؟

الجواب على “لماذا؟” سهل، إن لم تتقدم، فإنك تتراجع نسبة للعالم المتقدم حولك. إن لم تتقدم، تمت. هذه سنّة الحياة. أما “كيف؟”، فهذا بيت القصيد الذي بودنا مشاركة القراء به، بدءا من تصورنا لمستقبل المجلة.

نريد الفينيق منصّة إعلامية كبيرة قادرة على إيصال صوتها وفكرها إلى السوريين في الوطن والمغترب بأفضل الوسائل والتقنيات المتاحة. هذه هي الرؤية العامة التي توجه عملنا. ونريد هذه السنة، الخامسة في عمر المجلة، أن تكون سنة وثبة تطال النواحي التالية: زيادة الكتّاب، تنوع المواضيع، إدارة مالية ودعائية، وزيادة انتشار خاصة في مناطق لم تدخلها الفينيق بعد في الوطن والمغتربات. للنجاح في كل هذا، ستكون الفينيق بحاجة إلى متطوعين ذلك أننا نعتمد على التطوع والتمويل الذاتي من تبرعات القراء والمؤسسين.

الكتّاب: هناك عدد من كتّاب الفينيق الذين يعملون في بعض الدوريات الصادرة في الوطن، لقاء بدل مادي، ولكن في ظروف أقل ما يقال عنها إنها مهينة. فخوفا من “مقص الرقيب”، تحجب هذه الصحيفة رأيا، وتمنع تلك فكرة، وتطفئ ثالثة لمعة. دورية أخرى تجعل الكاتب يستجدي حقه. هؤلاء الكتّاب يعيشون أزمة معيشية خانقة. الفينيق تريد تغيير هذه الصورة تحت شعار، “نشر ما لا يريد الرقيب نشره.” ولهذا يلزمنا مال لتحرير هؤلاء الكتاب بحيث يمكنهم الانتقال للكتابة في الفينيق. الفكرة هي التالية: هل لك صديقنا القارئ أن تتبنى كاتبا – بدون تسمية – بمبلغ شهري مهما كان زهيدا؟ إذا نعم، يرجى الاتصال مباشرة برئيس التحرير.

المواضيع: المجلة بحاجة للتركيز على مستقبل الوطن السوري انطلاقا من العلاقات المجتمعية وصولا إلى العلاقة بين كياناته. الأراضي السورية المحتلة أوضاعها لا تغيب عن بالنا. هل لديك مقدرة ما في هذا المجال؟ المجلة ترغب في الوصول إلى قلب فلسطين، إلى التكلم مع الشباب الفلسطيني في كل فلسطين. هل تستطيع نقل صوتنا إلى هناك. المجلة تريد محاربة الانغلاق والتعصب والكراهية واليأس والكذب واللامبالاة. آفات نراها تتمدد في روح الشباب السوري ويجب وقفها.

الأبحاث: نحن بحاجة لمركز أبحاث يقوم بالدراسات التي تدعم المجلة وكتّابها. هذا سيكون له بحث مستقل، ولكنه يحتاج للتمويل وللباحثين. هل ترغب بالمساعدة في هذا المجال؟

الإدارة: المجلة بحاجة إلى مدير مالي ومدير للدعاية والنشر. إذا كان لديك قدرة إدارية نحن بحاجة إليك. ولكن بإمكان كل قارئ أن يساهم بنشر الفينيق عبر مشاركة المقالات التي تعجبه على صفحات التواصل التي ينشط عليها؟

الإخراج الفني: المجلة بحاجة إلى مخرج فني ورسام كاريكاتير. هل لديك مقدرة في أي من هذين المجالين؟ هل تعرف أحدا يمكنه المساعدة؟

نحن نعرف أنه لا يمكننا الوصول إلى كل طموحاتنا دفعة واحدة بل عبر العمل الدؤوب والمثابرة والالتزام. ولكن أن يكون لدينا رؤية لما نرغب به، نتشارك بها مع قراء المجلة وأصدقائها، فهو الخطوة الأولى. هذه رؤيتنا بين أيديكم مع دعوة حارة لكل واحد منكم للمساهمة في نجاحها بأي شكل يمكنه ذلك.

إذا رغبت بالمساعدة يرجى الكتابة إلى العنوان التالي: ssnp.binaa@outlook.com

مع فائق الشكر والتقدير.


 

Print Friendly, PDF & Email
Twitter0
Visit Us
YouTube
YouTube
LinkedIn
Instagram0

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Contact Us


Please verify.
Validation complete :)
Validation failed :(
 
Thank you! 👍 Your message was sent successfully! We will get back to you shortly.