LOADING

Type to search

وعد كامبون Cambon بلفور الفرنسي يسبق نظيره البريطاني بستة أشهر

موضوع العدد

وعد كامبون Cambon بلفور الفرنسي يسبق نظيره البريطاني بستة أشهر

أسامة المهتار
Share

ينشر هذا المقال بالتزامن مع صحيفة الأخبار الغراء.

تمهيد

لماذا منحت بريطانيا الحركة الصهيونية وعد بلفور؟  ما هي العلاقة بينه وبين اتفاقية سايكس – بيكو؟ هل كانت تلك الاتفاقية خطوة في سلسلة خطوات من خطة محكمة للحركة الصهيونية؟ كيف وجد هذا الوعد طريقه إلى صك الانتداب على فلسطين؟ أسئلة لا تزال بحاجة إلى جواب. ذلك أننا إذا لم نفهم العلاقات السياسية التي نسجت ذلك الوعد، لن نفهم العلاقات السياسية التي لا تزال تحمي المآسي التي خلفها. نأمل أن يقدم هذا البحث بعضا من الأجوبة المطلوبة.

جول كامبون

في الرابع من حزيران لسنة 1917 يسلم جول كامبون Jules Cambon، الناظر العام لوزارة الخارجية الفرنسية، رسالة إلى ناحوم سولوكوف، الأمين العام للكونغرس الصهيوني العالمي، يقول فيها:

” “لقد تفضلتم بتقديم المشروع الذي تكرسون جهودكم من أجله والذي يهدف إلى تنمية الاستيطان اليهودي في فلسطين. أنتم تعتبرون أنه، إذا سمحت الظروف بذلك، ومع الحفاظ على استقلال الأماكن المقدسة من ناحية أخرى، سيكون عملا عادلا وتعويضا مستحقا أن نساعد، ومن خلال حماية دول الحلفاء، على نهضة القومية اليهودية في تلك الأرض التي نُفي منها شعب إسرائيل منذ قرون عديدة.

إن الحكومة الفرنسية، التي دخلت هذه الحرب الحالية للدفاع عن شعب تعرض لهجوم ظالم، والتي تواصل النضال لتأكيد انتصار الحق على القوة، لا يسعها إلا أن تشعر بالتعاطف مع قضيتكم، التي يرتبط انتصارها بانتصار الحلفاء.

إنه ليسعدني أن أقدم لكم طيه مثل هذا التأكيد.”

هذه الرسالة تسبق رسالة – وعد – آرثر بلفور بستة أشهر.

ما هي قيمة هذا الخبر التاريخي ولماذا لم يأخذ هذا التأكيد مداه الإعلامي مثل وعد بلفور، مع أنه يفوقه تشددا ووضوحا لناحية “القومية اليهودية” وارتباطها بأرض فلسطين؟ لنبدأ من السؤال الثاني. من المرجح ان الخبر لم يلق الاهتمام لأن الفرنسيين تعمدوا طمسه، خاصة بعد أن أدركوا انهم كانوا ضحية خدعة بريطانية – صهيونية. ولكن السؤال الأول هو المهم، خاصة لأولئك المهتمين بدراسة المنظمات التاريخية والعوامل الفاصلة في نجاحها. لنعد إلى البداية.

في مئوية ذكرى وعد بلفور، نشرت مجلة موزاييك مقالا بقلم مارتن كرايمر، عنوانه الحقيقة المنسية عن وعد بلفور، The Forgotten Truth About the Balfour Declaration. بالمختصر الشديد، يقدم هذا المقال صورة تفصيلية عن المفاوضات متعددة الجبهات التي قادها سوكولوف مع البريطانيين والفرنسيين والفاتيكان والطليان والأميركيين من أجل أن يحظى وعد بلفور، الذي كانت بريطانيا بصدد إعلانه، بدعم من جميع الحلفاء المعنيين. في هذا الصدد تتركب أمامنا صورة معقدة يجب تفكيكها.

“الأسطورة اليهودية العظيمة”

يقول المقال إن الصورة النمطية للسبب الذي من أجله قررت بريطانيا منح وعد بلفور هو حاجتها لأن يبقى اثنان من الحلفاء في الحرب، وهما روسيا والولايات المتحدة. بنظر البريطانيين، كان النفوذ اليهودي في هذين البلدين ضروريا، فقرروا ان يوظفوه. ويعلق كاتب المقال بالقول: “إن الكلام يبدو لنا اليوم كتضخيم لقوة اليهود في ذلك الوقت. ولكن الساسة البريطانيين كانوا يعتقدون بما سمّاه المؤرخ الصهيوني البريطاني، هاري ساخر، Harry Sacher، “الأسطورة اليهودية العظيمة”. هذه الأسطورة، حسب ساخر، “تجد مثالها الاغبى والأكثر فظاظة في بروتوكولات حكماء صهيون. ولكن عددا من الأشخاص، بمن فيهم أولئك الذين يرفضون هذه الكذبة والتزوير، لديهم بقايا من اعتقاد بهذه القوة وبوحدة اليهود. إننا نعاني من هذا الأمر، ولكنه ليس بالكلية من غير مردود. إنه واحد من الأمور التي لا يمكن إدراك كنهها في السياسة، ولكنها تلعب، عن وعي أو عن غير وعي، دورها في حسابات وقرارات رجالات الدول.”

إضافة لهذا السبب النمطي، يعدد المقال عددا من الأسباب التي اعتمدها المؤرخون، والتي تتمحور حول بَريطانية الوعد. ولكنه يخلص للقول، “حين ندرك القصة كاملة، سوف يظهر وعد بلفور بشكل مختلف تماما عما نعرفه. إنه لا يبقى استيلاء إمبرياليًا بريطانيا، بل نتيجة توافق دولي مبني بعناية من قبل الديموقراطيات الكبرى في ذلك الوقت.”

ليس بريطانيا وحدها

ولفهم الموضوع بشكل أوضح، يشرح الكاتب أنه بما يخص فلسطين، لم يكن بإمكان بريطانيا العمل بشكل منفرد إذ كانت عضوا في تحالف يضم كلا من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وروسيا والولايات المتحدة، فكان لا بد من تنسيق الخطوات في ما بينهم. بالتالي لم يكن بإمكان بريطانيا منفردة أن تتعهد علنا بما يخص مستقبل إقليم تهدف إلى كسبه بالحرب دون موافقة حلفائها، خاصة أولئك الذين كانت لديهم مصالح في فلسطين. ويضيف الكاتب أن هذه الحقيقة تبدو مشوشة بسبب صيغة وعد بلفور. فالوعد صادر عن حكومة “جلالة الملك”، ولا أحد سواها. وهو موقّع من قبل وزير خارجية بريطانيا ولا أحد سواه. ولكن، في الحقيقة، إن هذا الوعد كان يعبّر عن توافق عريض بين الحلفاء حتى ليمكن مقارنته بقرارات صادرة عن مجلس الأمن اليوم.

يعطي كاتب المقال سوكولوف حصة الأسد من التقدير في الحصول ليس فقط على وعد بلفور، بل على موافقة كل من فرنسا وإيطاليا والفاتيكان والولايات المتحدة على هذا الوعد. فمن هو سوكولوف؟

ناحبم سوكولو

ناحوم سوكولوف

ولد سوكولوف في منتصف القرن التاسع عشر في وسط بولندا وحصل على دراسة حاخامية، ولكنه لم يكتف بذلك، بل انغمس في الدراسات العلمانية بحيث أصبح متمكنا من عدد من اللغات والمواضيع، بما فيها تمكّنه من العبرية، التي أصبح من أهم الصحافيين والكتّاب بها.

حضر سوكولوف المؤتمر الصهيوني الأول سنة 1897، حيث وقع تحت سحر ثيودور هرتزل وأصبح من كبار دعاة الصهيونية. سافر إلى مناطق مختلفة من الإمبراطورية العثمانية وأوروبا والولايات المتحدة. سنة 1911، انتخب إلى الهيئة التنفيذية للحركة الصهيونية، ومع اندلاع الحرب انتقل إلى بريطانيا ليعمل جنبا إلى جنب مع حاييم وايزمن للحصول على اعتراف بأهداف الصهيونية من البريطانيين. مع دخول الحرب سنة 1917، كان للصهاينة هدفان، أن يربح الحلفاء الحرب وأن يضعوا فلسطين تحت حماية بريطانية خالصة. ففي بريطانيا وحدها كان لهم من الدعم والصداقات ما يؤهلهم لمواجهة المعارضة القاسية التي كانوا يواجهونها من أكثر من جهة في أوروبا، بما فيه عدد من كبار الشخصيات اليهودية الفاعلة. غير أن الصهاينة كانوا في مواجهة عقبتين كبيرتين، الأولى ان البريطانيين سبق وأن وعدوا بتقاسم فلسطين مع حلفائهم، والثانية أن الصهاينة لم يكونوا على معرفة بهذا الأمر.

اتفاقية سايكس – بيكو

سنة 1916، يتم الاتفاق الثلاثي بين بريطانيا وروسيا وفرنسا على تقسيم تركة الإمبراطورية العثمانية وفق “اتفاق آسيا  الصغرى” أو الاسم الأكثر شيوعا، اتفاقية سايكس – بيكو. في هذا الاتفاق، كان هناك عدد من المصالح المحمية للفرنسيين في فلسطين. فالجليل الأعلى كان لهم، والقدس كانت ستكون تحت وصاية دولية، لا يتم تقرير مصيرها دون التشاور مع باقي الحلفاء. لقد كان هذا الأمر يشكل خطرا كبير على الهدف الصهيوني، بحيث وصفه وايزمن لاحقا، بأنه كان سيكون “قاتلا لنا.”

في السنة نفسها، يصل دافيد للويد جورج إلى سدة رئاسة الوزارة، ومن حسن حظ الصهاينة أنه كان يشعر في قرارة نفسه أن اتفاقية سايكس – بيكو تعطي الفرنسيين أكثر بكثير مما يستحقون، خاصة وأن البريطانيون هم الذين يقاتلون ويقتلون في سيناء وفلسطين. هنا كلف رئيس الوزراء للويد جورج، مارك سايكس، أحد طرفي المفاوضات مع الفرنسيين، إعادة توزيع حصص فلسطين بما يضمن للإنجليز حصة الأسد. حاول سايكس ذلك مع نظيره بيكو، الذي رفض الموضوع رفضا قاطعا وأصرّ على أن تبقى حصة الفرنسيين مساوية لحصة الإنجليز في فلسطين.

مارك سايكس

حين اكتشف مارك سايكس الصهيونية

هنا، حسب المقال، “يكتشف” مارك سايكس الصهيونية. يقول سوكولوف لاحقا، “إنها تبدو، لأول وهلة، قصة صعبة التصديق. ذات يوم ظهر شخص يدعى سايكس، قام ببعض الاستفسارات ثم أظهر رغبة بلقاء قادة الحركة الصهيونية”. عُقد اللقاء في السابع من شهر شباط من سنة 1917، في أحد المنازل في لندن. وقد حضره كل من سوكولوف، وايزمن، اللورد والتر روتشيلد، جايمس دو روتشيلد وهربرت صمؤيل. أي حضره، إضافة إلى مسؤولي الحركة،  ممثلون عن فرعي عائلة روتشيلد في كل من فرنسا وبريطانيا إضافة إلى هربرت صمؤيل، أول وزير يهودي في حكومية بريطانية، ومن عتاة الصهاينة، والذي سيصبح أول مندوب سام بريطاني على فلسطين بعد الانتداب. في ذلك اللقاء يلوح سايكس باحتمال ان تمنح بريطانيا الحركة الصهيونية نوعا من الاعتراف، ولكن…

العقبة الفرنسية

“الفرنسيون يشكلون عقبة كبيرة. إنهم يريدون كل سورية ومشاركة في القرارات المتعلقة بفلسطين.” هذا ما قاله سايكس للحضور، حاضًا إياهم على التواصل مع الفرنسيين “لوضع وجهة نظر اليهود أمامهم، وإقناعهم.” بعد نقاش، كُلف سوكولوف بهذه المهمة.

سوف نتجاوز بعض التفاصيل التي يذكرها المقال لنركز على ناحية مهمة. قابل سوكولوف جورج بيكو – المفاوض الفرنسي في اتفاقية سايكس – بيكو عددا من المرات. في المرة الأولى، طرح وجهة نظره بأن تكون بريطانيا وحدها هي “الحامية” في فلسطين، ولكن بيكو رفض ذلك. من هنا، حين قابل سوكولوف فيما بعد، رئيس الوزراء الفرنسي، ألكسندر ريبو، وجول كامبون، الذي قابله ثلاث مرات، لم يأت على ذكر بريطانيا، بل ركّز على “جدوى المشروع الصهيوني، وعلى كونه محركا حيويا للرأي العام اليهودي في كل من روسيا والولايات المتحدة.” اكتفى الفرنسيون بالتعبير عن تأييد للمشروع بشكل عام. ولكن سوكولوف لم يكتف بهذا، بل كان لديه الجرأة لطلب هذه الموافقة خطيا، وحصل عليها بالفعل في الرسالة التي عرضناها في مقدمة هذا البحث، والتي يقول المؤرخون عنها إنها كانت، بالشكل والمضمون، أكثر ملاءمة للمشروع الصهيوني من وعد بلفور ذو اللغة المخففة. لقد ربط الفرنسيون موقفهم بما سموه “العدالة” و”التعويض” واعترفوا بـ “الرابط التاريخي” بين اليهود وفسطين. كما أن الرسالة ربطت الصهيونية بقضية الحلفاء ولم تأت على أي ذكر لحقوق من هم من غير اليهود.

لقد تفوق سوكولوف على وزارة الخارجية الفرنسية بدهائه مهارةً وحسمًا. لقد حصل منهم على تعهد خطي بدعم مشروعه، فيما لم يأخذوا منه أي تعهد على الإطلاق. “لقد تم تخطي العقبة الفرنسية.” هكذا وصف المؤرخان أندرو وكانيا أندرسون – فورستنر نتيجة جهد سوكولوف في فرنسا، كما يرد في المقال.

“سوف نكون جيرانا طيبين”

بهذه الكلمات لخص البابا بندكتوس الخامس عشر إلى سوكولوف موقف الفاتيكان من الهدف الصهيوني. هذا الموقف كان عكس موقف البابا السابق بيوس العاشر الذي قال لهرتزل سنة 1904، وبكلام لا يعرف المواربة، “لقد رفض اليهود الاعتراف بسيدنا، لهذا لا يمكن لنا الاعتراف بالشعب اليهودي.” هذه الزيارة إلى روما كانت بتشجيع من الفرنسيين وتسهيل من البريطاني سايكس. ومثل البابا، قامت الحكومة الإيطالية بالتأكيد لوسوكولوف عن حسن نيتها تجاه المشروع الصهيوني وتعاطفها معه.

لم يبق سوى الأمريكان

هنا أيضا، ظهرت لمسة سوكولوف الذي كان قد جذب القاضي الشهير لويس براندايز، Louis Brandeis، الذي عينه الرئيس الاميركي ولسن قاضيا في المحكمة العليا، والذي أقنع ولسن بدعم الحركة الصهيونية. بعد ذلك كرّت السبحة بإصدار كل من اليابان وإيطاليا الدولتان اللتان سوف تشاركان في مؤتمر السلام في فرساي، وتصبحان من الدول دائمة العضوية في “مجلس عصبة الأمم”. بعد كل هذا أصبح إدخال نص وعد بلفور في صك الانتداب البريطاني على فلسطين من تحصيل الحاصل.

أين كان السوريون؟

أين كان السوريون من كل هذا؟ هل كان هناك من معرفة بما يدور ومحاولة ما لوقفه. الجواب نعم، ولكن تفصيله في حلقة قادمة من هذا البحث.

Print Friendly, PDF & Email
Twitter0
Visit Us
YouTube
YouTube
LinkedIn
Instagram0

3 Comments

  1. Avatar
    Hussein Bazzi 7 فبراير، 2023

    اهمية حقيقة التاريخ في نشره وليس بوضعه داخل علب السردين ..فالوقاءع وكل الحقائق تعود وتتشفى من كذب بعض الكتبةوابواق من اعلام واعلان وهي الثبات لكل ما كتبه انطون سعاده وجبران خليل جبران والدكتور خليل سعاده وبعض المؤرخين الحياديين طبعا الذين بوعيهم ومثابرتهم اثبتوا كل زيف قبل حتى الهجرة اليهودية الى فلسطين …مثل هذا البحث ونشره بكل الوقاءع قد اضاء واعطى جزءا من حق كامل ارض فلسطين وشعب فلسطين ..حقيقة من رفع شعارها فقط وحقيقة من ساهم من رفعها حتى ولو اتت بعد حين .

    رد
    1. أسامة المهتار
      أسامة المهتار 7 فبراير، 2023

      شكرا رفيقي الغالي

      رد

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Contact Us


Please verify.
Validation complete :)
Validation failed :(
 
Thank you! 👍 Your message was sent successfully! We will get back to you shortly.