المهرجان الخامس للفيلم اللبناني في كندا

image_pdfimage_print

 

تستضيف كندا المهرجان الخامس للسينما اللبنانية عبر أربع احتفالات في كل من أتوا، مونتريال، تورنتو، وهاليفاكس.  الفينيق التي واكبت عددا من فعاليات المهرجان في مدينة أوتوا، والتقت بعض السينمائيين، تقدم لقرائها هذا العرض السريع للأنشطة في اليومين الأولين من المهرجان. تستمر فعاليات المهرجان من 30 أيلول إلى 11 تشرين أول. للمزيد من المعلومات عن تفاصيل المهرجان يمكن زيارة موقع المهرجان هنا، أو صفحته على فايسبوك هنا، لمتابعة الأنشطة بما فيه ورشات العمل.

  1. روح جبران

هناك شلة من السينمائيين الأصدقاء يعملون بصمت وهدوء بوحي من روح “خليل الكافر” و”يوحنا المجنون”. تحت طبقة الهبوط الإعلامي والفني العامين، وفي مواجهة الجهل والخوف والذنب، يعمموا ثقافة السؤال والانفتاح والتحرر. ليس هناك من سؤال محرم، بل كلما ارتفع الجدار حول السؤال، حاولوا إيجاد ثغرة ينفذون منها لطرحه.

حين تستمع إلى حواراتهم تخالك مع شخصيات جبران في رواياته الأولى، في الأرواح المتمردة والأجنحة المتكسرة. كلامهم بسيط، نقدهم لاذع، رؤيتهم واضحة، الصعوبات والمخاطر ماثلة أمامهم، لا يستهينون بها، ولكنهم لا يخشونها. لعل أهم ما يميزهم صدقهم ومحبتهم. إنهم شلة من الأرواح المتمردة، يَحْيون فنهم بنهم وذوق، فلا طلاق هناك بينه وبين حياتهم اليومية. إنهم يحاولون “الانفلات من قيود الزمان والمكان” ولديهم رؤية لحياة جديدة للشباب وكذلك إدراك للصعوبات الكبيرة التي يواجهون.

  1. الأفلام المشاركة:

يربوا بعزكن، يوم إيه يوم لأ، 1982، كارونا، المفاتيح المتكسرة، قلتلك خلص، ترامونتانتِ، بالصدفة، طريق الياسمين، مرجانة. وسوف يتوزع عرض هذه الأفلام على مدن كندية أربع هي

  1. الحضور من لبنان

حضر من لبنان للمشاركة في المهرجان كل من الممثلة رلى بقسماتي، والمخرج والكاتب شادي حنا والسينمائي والأستاذ المحاضر سام لحّود الذي قدّم كل فيلم قبل عرضه.

  1. عرض سريع لبعض الأفلام

المفاتيح المتكسرة: كتابة وإخراج جو كيروز، بطولة رلى بقسماتي، طارق يعقوب، سارة أبي كنعان، غبريال يمين عادل كرم، وسواهم. إنه الفيلم الذي رشحته وزارة الثقافة ليمثل لبنان في أوسكار 2021. الفيلم إشكالي وقد لقي انتقادات سياسية وفنية على السواء.

ينقلك الفيلم بذكاء إلى عالم داعش على الحدود بين العراق والشام. ومع أنه يترك لمخيلتك هامشا واسعا لملئ الفراغات إلا أنه يحبس أنفاسك من بداية الفيلم إلى نهايته، بحيث أنك لا تملك سوى ملاحظة أول بسمة تراها في الفيلم. إنه فيلم صعب وثقيل خاصة وأن التصوير تم في مدينة الموصل المدمّرة، وسط صعوبات تقنية وأمنية كثيرة، كما أفادت رلى بقسماتي أثناء ردها على أسئلة الحضور بعد عرض الفيلم في أتوا.

كارونا

كتابة شادي حنا وعبودي ملاح، وإخراج شادي حنا. بطولة عبودي ملاح وندى أبو فرحات. فيلم خفيف ضاحك ذات سيناريو ساخر من الوضع الاجتماعي السائد في لبنان قبل الجائحة وخلالها. السيناريو على درجة من القوة والذكاء بحيث أنك لو قرأته بدون الفيلم لضحكت، وضحكت كثيرا. البراعة أيضا كانت في التصوير في المكان، قرية عازور الجنوبية. ميزانية الفيلم، كما ذكر المخرج شادي حنا كانت شيئا لا يذكر.

1982   

مع ان هذا الفيلم عرض من قبل وكان الفيلم اللبناني المرشح لأوسكار 2020، إلا أنها كانت المرة الأولى التي يعرض فيها في أوتوا. الفيلم بطولة نادين لبكي وتدور أحداثه في فترة ساعات قليلة من أول أيام الاجتياح الإسرائيلي للبنان.

 

 

 

في هذا العدد<< القطاع العام السوري يعاني الترهل وغياب الرؤية والفسادقد فقدنا الطريق في غزة!! >>
0 0 votes
Article Rating

You may also like...

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments