1

شركة “نتفلكس” تطلق مجموعة أفلام فلسطينية

صرحت الشركة الإعلامية العملاقة “نتفلكس” بأنها ستطلق مجموعة أفلام تحت عنوان “قصص فلسطينية”، وتتكون من 32 فيلمًا حائزًا على جوائز، كما تحوي المجموعة على أفلام لسينمائيين فلسطينيين أو تتكلم عن المنظور الفلسطيني وستكون متاحة للجميع.

بهذه المناسبة قال المخرج الفلسطيني أمين نايفة إنه شعر بالفخر بعدما أحيا من خلال فيلمه الصراع الذي تعرض له خلال محاولته لعبور نقاط التفتيش لزيارة جده المحتضر ولكنه لم يتوقع أن يحظى فيلمه القصير بقاعدة جماهيرية واسعة.

كل ذلك تغير بالنسبة لنايفة في يوم الخميس بعدما أعلنت شركة “نتفلكس” عن إطلاق مجموعة أفلام فلسطينية والتي تعتبر الأولى من نوعها بين خدمات البث الرئيسية والتي تتضمن فيلمه القصير “العبور” الحائز على جائزة مهرجان قرطاج السينمائي 2018.

وعلق نايفة: ” لهذا نصنع الأفلام، ونريد لقصصنا أن تنتقل بين الأمكنة، نريد للناس أن تعرف عنا”.

وأضاف: “الآن عندما تبحث عن “فلسطين” في مربع البحث على “نتفلكس” سوف يظهر لك العديد من العناوين المختلفة التي يمكنك مشاهدتها، أما في الماضي فعندما كنت أبحث عن كلمة فلسطين كانت تظهر لي عناوين أعمال إسرائيلية”!

وقالت شركة “نتفلكس” في بيان صحفي لها: إن مجموعة نتفلكس الفلسطينية الجديدة تحت عنوان “قصص فلسطينية” ستحوي 32 فيلماً حائزاً على جوائز من إخراج صانعي أفلام فلسطينيين أو تحكي قصصاً فلسطينية.

من أبرز الأفلام التي ستحملها المنصة أفلام حصلت على عدد من الجوائز العالمية مثل “عودة رجل”، لمهدي فليفل؛ “كأننا عشرون مستحيل”، لآن ماري جاسر؛ “العبور”، لمي عودة. بالإضافة إلى أفلام أخرى لكل من مي مصري وسوزان يوسف وفرح نابلسي.

هذا وكانت المنصة تعرض قبل هذه الخطوة بعض الأفلام الفلسطينية مثل “الهدية” و”المرّ والرمان” و”إن شئت كما في السماء”.

ستحمّل الأفلام الفلسطينية في كل أنحاء العالم مع ترجمة حسب اللغة العالمية السائدة في كل منطقة. ويمكن العثور على الأفلام الفلسطينية عبر طباعة Palestinian Stories في محرك بحث نتفلكس.