1

الصندوق القومي.. مشروع زراعة الصعتر في القاع

ضمن محاور نشاط “إعادة البناء”، أُنشئ الصندوق القومي للقيام بالمشاريع الانتاجية والاستثمارية إضافةً لأعمال الجباية من المغتربات والاغاثة والمساعدات الطبية كرد فعل على التدهور الاقتصادي والمالي في الشام ولبنان. 

استهل الصندوق عمله في صيف 2020 بدراسة عدة مشاريع زراعية إنتاجية وأخرى تعليمية. واستقر الرأي على البدء بمشروع زراعة الصعتر البري origanumsyriacum مع التوجه للتركيز على التصدير.

بعد دراسة الجدوى، اتخذ القرار بالاعتماد على الطاقة الشمسية لسحب المياه من الآبار وضخها عبر نظام التنقيط. كما تطرق البحث لنقاط القوة والضعف ودُرست المخاطر والفرص. 

بعدها دُعي الرفقاء في المغتربات للاستثمار، مشاركةً مع المشرفين على الزراعة والمعالجة والتصدير، متفقين على توزيع الثروة حسب الانتاج مع نسبة محدّدة للصندوق القومي تتطور مع توسع المشروع. 

تم استثمار أرض زراعية منبسطة بمساحة 60 دونمًا في منطقة القاع -الهرمل-لبنان، وذلك لوجود آبار فيها، وسهولة توفر اليد العاملة. 

خلال شتاء 2021، أُقيمت المشاتل ضمن بيوت محمية، ومن المتوقع قطف الصعتر لثلاث مواسم في السنة ولمدة ست سنوات. تم قطف أول موسم في خريف 2021، وبلغ الإنتاج 1000 كغ من الصعتر الجاف.

لم يؤثر علينا تراجع تغذية شركة كهرباء لبنان بقدر ما عانينا من قلة المطر وجفاف الآبار. فالري ضروري للشتل الحديث الزرع. من المتوقع أن يزيد الانتاج تباعاً من السنة الثانية بعدما يقسو عود شتل الصعتر ويتفرع باطراد. 

لا يستخدم المشروع أي مواد كيمائية للتسميد أو لقتل الأعشاب. ويسمح لقطعان الغنم بالرعي في الحقل حيث تنتقي هذه الحيوانات العشب الضار لتأكلها وتترك شتلات الصعتر الحاد المذاق، وتقوم بتغذية التربة بالسماد الطبيعي. 

يهدف هذا التقديم إلى تعريف قراء مجلة الفينيق على أول مشاريع إعادة البناء الاقتصادية وإلى حث المهتمين للمساهمة في تسهيل تصدير الانتاج إلى المغتربات بما يدخل عملات صعبة، وإلى المساهمة في مشاريع الصندوق القومي ودعم أهدافه.

بعض المعلومات العملية

  • المنتوج 1000 كغ صعتر جاف
  • الصعتر الجاهز للاستعمال لا يحتوي أي مواد إضافية او حافظة: صعتر، سماق، سمسم، ملح. فقط لأغير.
  • لدينا رخصة زراعية، وشهادة صناعية وشهادة مختبر.
  • هدفنا التصدير الى الخارج، لذا نطلب مساعدة رفقاءً ومواطنين وأصدقاء عبر الحدود.
  • باستطاعتنا تحضير الصعتر جاهزًا للأكل وفقًا لطلب التاجر (المقادير فقط.)

لكل بلد شروطه وقوانينه لدخول أي نوع من البهارات والمأكولات. من هنا، يمكن طبع المعلومات المطلوبة على الاكياس وعلى الكرتون مع Qrcode أو barrecodes. يطلب من المهتمين في كل بلد ارسال المعلومات المطلوبة والضرورية لدخول الصعتر والمدينة لكي نستطيع تحديد السعر والتكاليف. للحصول على مثل هذه المعلومات، يمكن استشارة مخلّصي الشحن في المطارات أو الموانئ.

للمهتمين، في الاستثمار أو المساعدة في التسويق، يرجى التواصل مباشرة على العنوان البريدي التالي: ssnp.binaa@outlook.com